نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Partly Cloudy

20°C

نابلس

Partly Cloudy

Humidity: 51%

Wind: 6.44 km/h

  • 19 Nov 2018

    Partly Cloudy 22°C 15°C

  • 20 Nov 2018

    Partly Cloudy 22°C 12°C

بلدية نابلس تحصل على ارشيف البلدية في العهد العثماني

الثلاثاء: 2018/11/13

ضمن التحضيرات الجارية لإعداد إصدارات وأدبيات لتوثيق تاريخ بلدية نابلس بمناسبة مرور 150 عام على تأسيسها، قامت بلدية نابلس وبالتنسيق مع جهات رسمية في الجمهورية التركية من أجل الحصول على أرشيف البلدية منذ تأسيسها عام 1869 وحتى انتهاء الدولة العثمانية عام 1918، حيث تم احضار أكثر من 6000 وثيقة رسمية من الأرشيف الوطني للجمهورية التركية في اسطنبول تتعلق بإدارة شؤون البلدية المختلفة بقضايا التنظيم والهندسة واستملاك الأراضي وتنظيم الأسواق والشؤون الصحية والبيئية وغيرها من الشؤون الإدارية للبلدية. ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع التوثيق الألكتروني لبلدية نابلس والمدينة والذي يتم تنفيذه حاليا في مكتبة بلدية نابلس، بحيث يهدف إلى الحفاظ على الإرث التاريخ والحضاري لهذه المدينة التاريخية العريقة ومنعه من الضياع وللاستفادة منه للأجيال القادمة وللدارسين والباحثين والمهتمين بتاريخ المدينة.

ولإنجاز هذا العمل الضخم، قامت بلدية نابلس بتشكيل لجنة تحضيرية تتألف من أعضاء متخصصين من طواقم البلدية ومن ذوي العلاقة وأصحاب التخصص مهمتها الإشراف والمتابعة مع اللجنة العلمية ولجنة التوثيق المنبثقتين عنها. وتتألف اللجنة العلمية من مجموعة من أساتذة التاريخ والعلوم السياسية المتخصصين في مختلف جامعات الوطن، يرأسها الدكتور أمين أبو بكر، مهمتها استكتاب الباحثيتن والدارسين لإصدار أوراق بحثية تعتمد على أسلوب البحث العلمي تتضمن تاريخ بلدية نابلس وخدماتها وعلاقتها مع المجتمع المحلي والمؤسسات ذات العلاقة وكذلك العلاقة مع الجهات التي حكمت المدينة خلال المائة وخمسون عاما. كما عملت على تأسيس لجنة توثيقية تضم مجموعة من المهتمين بتاريخ المدينة، تجتمع هذه اللجان بشكل دوري لدراسة ما تم تقديمه من أبحاث ووثائق وأوراق وصور تاريخية ذات العلاقة بتاريخ المدينة.

زيارة وفد رسمي من مدينة شيفيلد البريطانية الى بلدية نابلس

زيارة وفد رسمي من مدينة شيفيلد البريطانية الى بلدية نابلس مساء أمس. وضم الوفد عضو البرلمان البريطاني السابق ومؤسس مبادرة "السفر إلى فلسطين" السيد "مارتن لينتون"، وعدد من اعضاء مجلس بلدي المدينة والنشطاء المجتمعيين.

واستقبل المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس، وأعضاء المجلس البلدي سماح الخاروف، ريما عرفات، غسان المصري وعلاء الخاروف، وعبد العفو العكر من العلاقات الدولية الوفد الضيف وبحثوا معه إمكانية تعزيز التعاون بين المدينتين في عدد من المجالات، وتوقيع اتفاقية صداقة وتعاون مشترك في المستقبل القريب. وقد أبدى أعضاء الوفد استعدادهم لبحث إمكانيات التعاون المستقبلي، خاصة في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به القضية الفلسطينية لدى العديد من مؤسسات مدينة شيفيلد. وبعد انتهاء الإجتماع، تجوّل الوفد الضيف في البلدة القديمة واطلع على أهم معالمها التاريخية والحضارية.

وقد تم تنظيم هذه الزيارة الهامة بمبادرة من جمعية بذور للتنمية والثقافة ، حيث رافق السيدان رائد الدبعي، مدير الجمعية، وسيف عقل، نائب رئيس مجلس إدارتها الوفد خلال زيارته إلى نابلس

بلدية نابلس تطلق مشروع عصفور الشمس بالتعاون مع مديرية التربية ولتعليم

28-10-2018

اطلقت بلدية نابلس اليوم مشروع عصفور الشمس الذي بوشر بتنفيذه اليوم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، حيث بدأت فعاليات هذا المشروع من مدرسة الخديجية الأساسية الواقعة في المنطقة الشرقية من المدينة. وحضر حفل الإطلاق اللواء أكرم الرجوب محفظ نابلس والمهندس محمد الشنار نائب رئيس بلدية والأستاذ أحمد صوالحة، مدير التربية والتعليم والسيدات ريما عرفات وسماح الخاروف عضوات المجلس البلدي، والسيد عمار الصدر ممثل مبادرة رؤى نابلس ورجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة ومنسقة المشروع بالإضافة إلى عدد من طواقم مديرية التربية والتعليم ذات العلاقات بالصحة لمدرسية والسيدة رسمية المصري مديرة مركز الطفل الثقافي.

وافتتح مسرح الدمى التابع لمركز الطفل الثقافي بمسرحية غنائية هادفة قدمتها الفنانة مسرة شاهين تناولت تعريف بشخصية عصفور الشمس وقضايا تتعلق بأهمية الحفاظ على النظافة داخل المدارس وفي محيطها وفي كافة أرجاء المدينة على النظافة تحاكي الطالبات من خلال ايصال رسائل تتعلق بمحور المشروع وذلك بهدف تعزيز ثقافة النظافة ومفاهيم الانتماء والمواطنة لدى طلبة المدارس. ثم تجول الحضور في صفوف المدرسة للاطلاع على القصص التي تعدها طالبات المدرسة حول عصفور الشمس ذو الهوية الفلسطينية، حيث استمع إلى بعض القصص والمقالات التي تتنافس من خلالها الطالبات،

اللجنة العلمية لإصدارات 150 عام على تأسيس بلدية نابلس تعقد اجتماعها الثالث

22/10/2018

 

عقدت اللجنة العلمية يوم أمس اجتماعها الثالث في مكتبة بلدية نابلس لبحث ملخصات الأبحاث التي وردت للجنة حول توثيق تاريخ بلدية نابلس والتي تضمنت قضايا ومواضيع ذات العلاقة بالمحاور التي تم الإعلان عنها في مرحلة سابقة، حيث استلمت اللجنة تسعة عشر بحثا لباحثين وأكاديميين من مختلفت الجامعات والمدن الفلسطينية.

وتتألف اللجنة العلمية من مجموعة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في مادة التاريخ والعلوم السياسية والجغرافيا السياسية في الضفة الغربية وعزة وفلسطينيي الداخل المحتل، تضم كل من: د. أمين أبو بكر (رئيسأ)، أ.د. عبد الرحمن المغربي، أ.د إبراهيم ربايعة، أ.د سعيد بيشاوي، د. سميح حمودة، د. أيمن يوسف، د. زهراء الزواوي، د. محمود يزبك، د. خالد صافي، د. شامخ علاونة، بالإضافة الى السيد خالد الزواوي (رئيس اللجة التحضيرية للإصدارات) والسيدة رجاء الطاهر (مقرر اللجنة التحضيرية للإصدارات).

وتضمنت عناوين الابحاث المستلمة : الدور الاجتماعي لبلدية نابلس خلال العهد العثماني، الحياة الاجتماعية في نابلس في أواخر العهد العثماني، تجربة المجلس البلدي المنتخب عام 1976 ودوره النضالي في إفشال سياسات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته، الإدارة العسكرية العراقية لمدينة نابلس في الفترة 1948 - 1949، المرأة النابلسية والمؤتمر النسائي الشرقي للدفاع عن القضية الفلسطينية المنعقد في القاهرة في اكتوبر 1938، بلدية نابلس في ضوء الوثائق العثمانية، دور مكتبة بلدية نابلس في نشر الوعي الثقافي في مدينة نابلس وقراها، تطور الفراغات الحضرية في مدينة نابلس، دور النخبة الإدارية والسياسية في بلدية نابلس في فترة ما بعد أوسلو: تأطير نظري واستشرافي مستقبلي، الجيش العراقي في نابلس في الفترة 1936-1948.

وأشار رئيس اللجنة العلمية الدكتور أمين أبو بكر إلى أن هناك بعض المحاور التي لم يتم التطرق اليها من قبل الباحثين والمتعلقة بقضية تطور الخدمات المتنوعة لبلدية نابلس منذ بدء نشأتها بما في ذلك المياه والصرف الصحي والكهرباء والإطفاء المناطق الصناعية والحرفية، بالإضافة إلى علاقة البلدية بالسلطة الحاكمة في كل فترة زمينة خاصة الحكم الأردني والاحتلال الإسرائيلي. وأضاف الدكتور أبو بكر إلى ضرورة التطرق إلى مجالس الشورى ودورها في مسيرة البلدية وتطور النظم والقوانين الناظمة وكذلك تسليط الضوء على دور بلدية نابلس في تطور العملية التعليمية.

وفي نهاية الاجتماع، فقد قررت اللجنة التواصل مع عدد من الشخصيات والدارسين المهتمين داخل الوطن وفي الخارج ممن قدموا العديد من البحوث والقراءات في تاريخ مدينة نابلس للمشاركة في هذا العمل البحثي المتميز.

ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال البحثية وخروج هذا الكتاب إلى حيز الوجود في غضون ستة أشهر.

وضمن زيارته للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

-10-2018

وفد فرنسي من نقابات عمال فرنسا يزور بلدية نابلس 

استقبل سعادة رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وفداً نقابياً فرنسياً  من نقابات عمال فرنسا CFDT ، برفقة رئيس نقابة الخدمات العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السيد تيسير عكوب، وبحضور المهندس عدنان العامودي نائب مدير دائرة المياه والصرف الصحي والسيد رامز الدلع مدير اطفائية بلدية نابلس والسيد موسى الطنبور مدير مكتب الرئيس والعلاقات العامة.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة الرئيس بالوفد الضيف مشيداً بالعلاقة المميزة التي تربط نقابة العمال الفرنسية ونقابة فلسطين، ومؤكداً على أهمية التعاون والعمل المشترك بهدف تقديم خدمات عامة مميزة للمواطنين، خاصة في مجالي المياه والاطفاء.

واكد سعادته ان بلدية نابلس تعمل بشكل دؤوب ومتواصل لتقديم جميع الخدمات، خاصة خدمتي المياه والاطفاء باعتبارهم خدمات حيوية واساسية وانسانية، واضاف يعيش انه رغم العوائق الاسرائيلية التي تؤثرعلى تقديم هذه الخدمات الا اننا ماضون قدما في تحسين واقعها وبشكل مستمر.

واعرب اعضاء الوفد Didier Szliwka و Matthiea Fayolle عن سعادتهم بزيارة مدينة نابلس مشيدين بالجهود المميزة التي تبذلها كافة الطواقم في دائرة المياه وقسم الاطفاء، حيث اطلعوا خلال زيارتهم لهذه الاقسام على آلية سير العمل، واعربوا عن استعداد نقابة عمال فرنسا للتعاون في مجال التدريب الفني الموظفين ورفع كفاءتهم وتعريفهم على التقنيات الحديثة في المجالين المذكورين.

وفي الختام شكر السيد تيسير عكوب سعادة رئيس البلدية على استقباله للوفد الضيف مؤكداُ على دور النقابة المستمر في التشبيك بهدف التطوير ورفع مستوى الخدمات في مختلف الميادين.

 

المزيد من المقالات...