نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

البدء بالبرنامج التدريبي للجنة المساءلة المجتمعية في مدينة نابلس

17/09/2019

 

بهدف تطوير وتنمية قدرات الـبلديات والمـجتمعات المحلية حول المسـاءلة المجتمعية، وبعد تشكيل لجنة المساءلة المجتمعية في مدينة نابلس والتي تم اختيارها وفق معايير منهجية من مختلف قطاعات المجتمع المحلي. حيث انطلقت عملية تدريب لاعضاء هذه اللجنة الذي استضافه ملتقى رجال الاعمال، لتعريفهم على مبادئ وأدوات المساءلة المجتمعية.


وأكد الدكتور غسان المصري عضو المجلس البلدي على الدور الهام والفعال لهذه اللجنة المجتمعية في عملية التنمية وتطوير الاداء لمؤسسات المجتمع.


اشار سامر جبريل قائد فريق عمل المشروع الى ان هذا التدريب جاء بعد سلسلة من الاجراءات والاجتماعات مع مختلف القطاعات المجتمعية ، شاكرا بلدية نابلس على تعاونها في تنفيذ هذا المشروع بمراحله المختلفة، موضحا أن تشكيل هذه اللجنة تم على مستوى محافظات الوطن.
يذكر ان مشروع المساءلة المجتمعية ينفذه صـندوق تطوير واقراض البلـديات من خلال مؤسسة الافق للتنمية الشبابية، بالتعـاون مع تسع بلديات من ضمنها بلدية نابلـس.

 

ضمن مشروع المدن المتكاملة

15-9-2019

ورشة متخصصة في مجال الطرق والمواصلات

عقد في بلدية نابلس  ورشة عمل لعرض تقرير الخطة التنفيذية لمشروع تحليل المواصلات في منطقة نابلس الحضرية ضمن مشروع "المدن المتكاملة والتنمية الحضرية" والممول من البنك الدولي والتي تقوم وزارة الحكم المحلي بتنفيذه. وذلك بحضوررئيس بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة، ومهندس البلدية ومجموعة من مهندسي أقسام التخطيط والتنظيم والطرق والمواصلات في البلدية، بالاضافة الى الدكتور سمير أبو عيشة من المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات ، وفريق مهندسي الشركة المتابعين للمشروع ، وممثلي عن جميع التجمعات المشمولة في المشروع والمهندس احمد عودة ممثلا عن وزارة الحكم المحلي

وأكد طبيلة ان بلدية نابلس ستبقى حاضنة لكافة المشاريع والافكار الخلاقة التي تعمل على تحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطن وترتقي بمستوى التخطيط في مجال الطرق والمواصلات، ، ، مشيرا الى ضرورة تظافر الجهود وتكاملها بين كافة مكونات المجتمع الفلسطيني من أجل الوصول الى تحقيق الحلم باقامة دولة فلسطينية متحضرة تعمل على التخطيط للاجيال القادمة بشكل علمي مرتكز على دراسات واحصاءات . شاكرا الجهد الذي قدمه الاستشاري بالخصوص.

وقدم د .سمير أبو عيشة رئيس الفريق الاستشاري الذي قام باعداد الدراسة "" عرضا ملخصا لخطة تطوير شبكة النقل العام وخطة تطوير شبكة الطرق الرابطة بين التجمعات خلال مراحل المشروع، كما قامت المهندسة فوز الكوبري، مهندسة تخطيط الطرق من مكتب الاستشاري بعرض شرحا حول السيناريوهات المقترحة خلال مراحل المشروع ومقارنة مؤشرات الأداء لتقييم هذه السيناريوهات.

وقد اقترحت الدراسة خطة تنفيذية لتطوير شبكة الطرق الرابطة والمواصلات العامة في منطقة نابلس على أربع فترات زمنية (كل فترة منها أربع سنوات) لتلبي احتياجات الحركة على الشبكة المرورية على المدى القصير والمتوسط والطويل، برزمة من المشاريع تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 116 مليون دولار، موزعة على 16 عاما. وقد استندت الإجراءات التطويرية التي تم اقتراحها على دراسات مرورية مفصلة لحجم الحركة ودراسات لمصدر ونهاية مسار الرحلات، فضلا عن دراسات حول خطوط ومجمعات المواصلات العامة.

وقد تم تقسيم الإجراءات التطويرية الى قسمين، الأول يتعلق بتطوير وتحديث شبكة الطرق الرابطة بين التجمعات المحلية المستهدفة، بما في ذلك تحسين أوضاع الطرق الرابطة القائمة، وتطوير بعضها الآخر وتحسين مساحاتها، فضلا عن إنشاء طرق جديدة دائرية أو رابطة، أو إنشاء جسور أو أنفاق. فيما تناول القسم الثاني تطوير قطاع المواصلات العامة بين التجمعات المحلية المستهدفة، سواء ما يرتبط بانشاء خطوط جديدة للحافلات وتطوير وتحديث وحوسبة نظام النقل العام، وإنشاء خط ومسار مخصص للنقل الجماعي سريع التردد بواسطة الحافلات يخترق المدينة ويربط المجمعين المقترحين الجديدين للمواصلات العامة في شرق وغرب المدينة، وربطها مع الحرم الجامعي الجديد لجامعة النجاح، فضلا عن إعداد دراسة جدوى لإنشاء قطار خفيف أو ترام يعبر المدينة.

وقد هدفت الحلول المقترحة الى زيادة السعة المرورية بشكل عام والى إدارة الطلب على الشبكة المرورية، وتشجيع استخدام النقل الجماعي. كما تم تقييم الأداء الوظيفي لشبكة الطرق الرابطة في كل مرحلة من المراحل الزمنية الأربعة، مع  الأخذ بعين الاعتبار أربع سيناريوهات لكل مرحلة زمنية، خاصة مع النمو والتوسع لأراضي والأنشطة السكنية والتجارية والصناعية بما يعكس معدل ازدياد الحركة، وتطوير شبكة الطرق الرابطة، وتطوير قطاع النقل العام.

وفي الختام قدم عدد من ممثلي التجمعات مداخلات أثنوا فيها عل ما تم عرضه وبينوا بعض متطلبات المناطق الخاصة بعملية الربط وتفعيل المواصلاات العامة. تشمل الدراسة اضافة الى مدينة نابلس ثلاثة عشر تجمع  مجاورا وهي روجيب وكفر قليل وسالم ودير الحطب وعزموط وتل وصرة وعراق بورين وبيت وزن وقوصين ودير شرف وبيت ايبا وزواتا.

رئيس بلدية نابلس يستقبل مدير المخابرات في نابلس

16/9/2019
استقبل المهندس سميح طبيلة، رئيس بلدية نابلس اليوم في مكتبه العميد جمال شراقه، مدير مخابرات نابلس والوفد المرافق له بهدف التأكيد على استعداد جهاز المخابرات بكافة طواقمه لتقديم الدعم والمساندة لهذه المؤسسة الخدماتية العريقة التي تمس الجوانب الحياتي اليومية للمواطنين. وأكد العميد شراقة على أن هي ميزان باقي المحافظات وما يحصل بهذه المدينة من تقلبات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية ينعكس على باقي المحافظات.

 

وتضمن الحضور أيضا كل من السادة سماح الخاروف وساهر دويكات أعضاء المجلس البلدي، وعن جهاز المخابرات السادة عامر دويكات مدير أمن المؤسسات وخالد السكران مدير العلاقات العامة في الجهاز.

 

ورحب طبيلة بالعميد شراقة، معربا عن سعادته بهذا اللقاء الذي يدل على روح المبادرة والتعاون بين مؤسسات المدينة. وأكد أن البلدية بمجلسها وطواقمها تعمل بروح الفريق الواحد ويتم الخروج بقرارات توافقية بين أعضاء المجلس البلدي لما فيه خدمة المواطنين بعدالة ومساواة بغض النظر عن مواقعهم السياسية والاجتماعية، فهي الحاضنة الأساس لكافة المواطنين. وأضاف أن العمل البلدي يحتاج إلى تظافر الجهود وتعاون كافة المؤسسات والمواطنين لتحسين الأداء العام مع تطبيق القانون على الجميع بالتساوي.

 

زيارة وفد جامعة النجاح الوطنية لبلدية نابلس

خلال زيارة ودية لرئيس جامعة النجاح الوطنية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، رحب المهندس سميح طبيلة، رئيس بلدية نابلس بالوفد معربا عن سعادته بهذه الزيارة ومشيدا بأداء هذا الصرح الأكاديمي الذي يضم نخبة من الخامات العلمية والإدارية المميزة في مختلف حقول العلم. وأضاف طبيلة أن بلدية نابلس وجامعة النجاح حاضنتين أساسيتين لمختلف القطاعات في المدينة نظرا لما تحتضنه الجامعة من طلبة يفوق عددهم ال 24 ألف طالب مما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد في المدينة. وشدد طبيلة على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدية نابلس بجامعة النجاح والتعاون في تقديم المشورة والخدمات الاستشارية المتنوعة لعدد من المشاريع التطويرية للمدينة من خلال طواقمها ومستشاريها في مختلف مجالات العمل.

وأعرب الدكتور هاني النابلسي، عضو مجلس أمناء جامعة النجاح عن سعادته وتهنئته باستلام طبيلة لرئاسة البلدية مشيرا إلى الخدمات التي قدمها للجامعة ولفلسطين عموما في فترة سابقة، وكذلك جهوده الحثيثة التي قام بها خلال فترة استلامه لرئاسة البلدية في مرحلة سابقة.

أما الدكتور ماهر النتشة فقد قدم التهاني والتبريك للمهندس طبيلة بمناسبة استلامه رئاسة البلدية بإسمه وإسم أسرة جامعة النجاح، مؤكدا على أن المؤسستين تربطهما علاقة توأمة وتعاون وثيق، معربا عن استعداده لتقديم كل ما هو ممكن لخدمة البلدية.

وضم وفد جامعة النجاح الوطنية بالأضافة إلى د. هاني النابلسي و د. ماهر النتشة، كل من الدكتور ماهر أبو زنط، والدكتور سمير أبو عيشة والدكتور علي عبد الحميد وعدد من الطواقم العلمية والإدارية.

طبيلة خلال لقاء موسع مع كوادر من حركة فتح في نابلس

11/9/2019


بلدية نابلس قدمت نموذجا مشرقا في العمل الجماعي وتداول رئاستها

استقبل المهندس سميح طبيلة، رئيس بلدية نابلس، وفدا موسعا من كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في نابلس، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر. وضم الوفد الفتحاوي عضوا المجلس الثوري تيسير نصر الله وأريج الخليلي، وأمين سر إقليم فتح في نابلس السيد جهاد رمضان وعدد من أعضاء الإقليم وأمناء سر المناطق التنظيمية.

 

وصرّح طبيلة في بداية اللقاء بأن استراتيجية العمل البلدي للفترة القادمة ستقوم على أساس التشاور والتعاون مع كافة المؤسسات والجهات وفصائل العمل الوطني التي تمثل المجتمع المحلي، والإستماع إلى مطالبها وأولوياتها، وأخذها بعين الاعتبار ضمن المشاريع المستقبلية لبلدية نابلس.


وبيّن طبيلة أن المجلس البلدي يعمل بروح الفريق، ويجمع أعضائه على اختلاف آرائهم وتوجهاتهم هدف واحد هو خدمة نابلس ومواطنيها. ونوّه طبيلة إلى أنه وبالرغم من أن بلدية نابلس تعاني من أزمة مالية بسبب الظروف الحالية التي نتج عنها ضعف الجباية، فإنها مصرة على تقديم خدماتها للمواطنين في مختلف مناطق وأحياء المدينة. وشدّد طبيلة على اهمية دور إقليم فتح في تنفيذ رؤية بلدية نابلس في الفترة القادمة في عدد من الملفات، خاصة ملف النظافة وتنظيم الأسواق ووقف التعديات على الممتلكات العامة.


اما السيد جهاد رمضان، فأكد على أن هذه الزيارة هي تعبير عن مساندة إقليم حركة فتح لبلدية نابلس، والتي تعتبر من اهم واعرق المؤسسات الوطنية التي تقدم خدماتها المختلفة للمواطنين. ونوّه رمضان إلى أن تدوال رئاسة بلدية نابلس بين المهندسين، سميح طبيلة وعدلي يعيش، عكس حالة النضج التي وصل إليها قادة العمل العام في نابلس، مقدما شكره للمهندس يعيش الذي تحمّل الأمانة والمسؤولية باقتدار خلال رئاسته لبلدية نابلس في العامين الماضيين.


بدوره، أشار السيد تيسير نصر الله بسلاسة تدوال رئاسة بلدية نابلس بين المهندسين طبيلة ويعيش، ولفت إلى أن بلدية نابلس من كبريات المؤسسات الوطنية التي يجب إسنادها ودعمها. واكد نصر الله على التعاون والتواصل بين الطرفين خلال الفترة القادمة.


وتحدث المهندس محمد الشنار، نائب رئيس بلدية نابلس عن أهمية مثل هذه اللقاءات، وأثرها الكبير على بلدية نابلس. وأضاف الشنار ان المرحلة القادمة تتطلب من الجميع توحيد جهودهم من اجل الارتقاء بالعمل العام.

وبين عضو المجلس البلدي المهندس عدلي يعيش أنه يتوجّب علينا جميعا أن نحافظ على بلدية نابلس باعتبارها المؤسسة الأم التي تخدم كافة المواطنين، مشيرا إلى أن فكرة خوض الانتخابات ضمن قائمة موحدة أثبتت نجاحها وأثرها في تعزيز الوحدة الوطنية واللحمة المجتمعية في نابلس.

وفي الختام، قدم أمناء سر المناطق التنظيمية المختلفة عددا من المطالب والمقترحات التي وعد المهندس طبيلة بدراستها وبحث امكانية تنفيذها في المستقبل القريب.

المزيد من المقالات...